أقسام المعهد : ثالثاً : لائحة دبلوم العلوم الشرعية - شئون الطالبات والاختبارات


    أولاً : قبول الطّالبات وتسجيلهن :
أ / يشترط لقبول الطّالبة بمعهد العلوم الشّرعيّة الآتي :
1- أن تكون حاصلةً على شهادة الثّانوية العامّة أو ما يعادلها .
2- أن تتقدّم بطلب التحاق في المواعيد التي يحدّدها المعهد .
3- أن تجتاز الاختبار الشّخصيّ وأيّ اختبارات أخرى يرى المعهد إجراءَها للطّالبة .
ب / دفع رسوم الاشتراك في المعهد كاملاً وتقدّر بـ (2100) ريال في الثلاث السنوات , ويكون ذلك لجميع الدورات عدا دورة الإجازة فتكون رسومها وَحْدَها ( 4100) ريال .
جـ/ يتمّ قبول الطّالبات مادون الثّانوية العامّة في الدّورات القرآنيّة فقط .
د/ يبدأ الإعلان عن فتح باب القبول بالمعهد بعد انتهاء كلّ مستوى , ولا يجوز القبول بعد مضيّ شهر من الدّراسة .

و/ يجوز أن يسمح للطالبة بالانقطاع عن الدراسة في بعض الحالات كالمرض أو السفر لمدة لا تزيد عن شهرٍ دراسيٍّ مُتَتالٍ خلال مدّة الدراسة بشرط تقديم كلّ الوثائق الـلاّزمة إلى إدارة المعهد لمنحـها تلك الإجازة . وفي هـذه الحالة يكون من حقّ الطالبة أن تُقَيَّدَ عند عودتها بالمستوى الدّراسيّ نفسه الّذي انقطعت فيه عن الدّراسة .
ثانياً : الاختبارات :
أ / يعقد لكل مستوًى اختبار نهائيّ في آخـر المستوى , وتكـون نتيجةً مستقلةً تمامـاً عن الفصل الآخر .
ب / الدرجة النّهائيّة الكبرى لكلّ مادّة (100) درجة ويكون الحدّ الأدنى للنجاح (60) درجة باستثناء القرآن الكريم بشقي التّلاوة والحفظ حيث خصّص للأولى( التّلاوة )( 100 ) درجة ويكون الحدّ الأدنى للنّجاح ( 49 ) وللثانية الحفظ (80) درجة ويكون الحدّ الأدنى للنّجاح ( 39 ) درجة . و ( 80 ) درجة لمادّة التجويد .
4- إذا تخلّفت الطّالبة عن حضور اختبار الفصل الأوّل والثّاني بعذر يقبله مجلس إدارة المعهد رُخّص لها بدخول اختبار الدّور الثّاني فيما اعتذرت عنه من المقرّرات . وإذا كان تخلّفها بدون عذر مقبول تعتبر راسبةً فيما تغيّبت فيه .
5- إذا رسبت الطّالبة في اختبار الفصل الأوّل أو الثّاني أو فيهما معاً في عدد نصف الموادّ أو أقلّ يسمح لها بدخول اختبار الدّور الثّاني الّذي يعقد في بداية العام الثّاني علماً بأنّ مجموع كلٍّ من السّنة الأولى والثّانية ( 4 ) مواد لكل سنة , أمّا إذا رسبت في الفصلين الدّراسيّين في عدد أكثر من نصف الموادّ فلا يسمح لها بدخول الدّور الثّاني وتعيد الفصل الذي وقعت فيه موادّ الرّسوب . وإذا كان الرّسوب في الفصلين تُعيد السّنة كاملة .
6- تنتقل الطالبة الرّاسبة في اختبار الدّور الثّاني فيما لا يزيد على مادّتين إلى المستوى الّذي يليه مع حمل ما رسبت فيه من موادّ ( موادّ محمولة ) شريطة أن يكون ذلك في عام الالتحاق بالسّنة الأولى .
7- إذا تخلّفت الطّالبة عن الدّور الثّاني تعتبر راسبةً وتعيد دراسة كلِّ فصلٍ دراسيٍّ وقعت فيه موادّ الرّسوب .
8- إذا رسبت الطّالبة في الدّور الثّاني أو في المـوادّ المحمولة يعقد لها امتحان للمرة الثّانية في مطلع العام الثّالث أو في موعد يحدّده مجلس إدارة المعهـد . أمّا إذا رسبت للمرة الثالثة في امتحان المادة
 





        البريد الإلكتروني


        كلمة المرور




اعلان