أقسام المعهد : الاهداف :


أهداف دبلوم إعداد داعية : 

    تأهيل الدّاعية عَقَدِيّاً وفكريّاً ودعويّاً تأهيلاً صحيحاً وفق منهج السّلف.

    التأهيل العلمي الشرعي لمقاصد الدعوة ووسائلها وأساليبها.

    تنمية الملكات التّربويّة والاجتماعيّة للدّاعية.

    إعدادها لمقاومة موجات التّغريب وبناء الحصانة ضدّ المنكرات.

  

 أسس ومتطلّبات منهج إعداد الدّاعية:

يقوم المنهج المقترح على الأسس الآتية :


1)    الإعداد الفكريّ والعلميّ : ويتضمّن تحقيق المتطلّبات الآتية :

    معرفة قواعد الدّعوة وشروطها، ومراتبها ووسائلها، والأحكام الشرعيّة المتعلّقة بها.

     معرفة منهج وتاريخ دعوة الأنبياء ، وتاريخ الدّعاة إلى الله من بعدهم .

    معرفة وجوه الانحراف عن منهج دعوة الرّسل ومحاذيرها.

    معرفة الأحكام الفقهيّة ( الشرعيّة ) المتعلّقة بالإصلاح ( إصلاح الفرد إصلاح المجتمع ).

    معرفة مجملة بعلم التّفسير ومظانّه ومناهجه.

    معرفة مجملة بعلم الحديث ، ومظانّ الصّحيح والضّعيف فيه ، وتخريجه .

 

2)    الإعداد العلميّ التّطبيقيّ :

ويتضمّن التّهيئة النّفسيّة والاجتماعيّة لممارسة الدّعوة عن طريق ( تدريبات علميّة ) على الإلقاء والتّوجيه والدّعوة الفرديّة والجماعيّة .

 

3)    تدريبات دعويّة :

وتتضمّن تدريبات عمليّة على الخطابة والإلقاء عن طريق توفير مواقف اجتماعيّة دعويّة فرديّة وجماعيّة للمتدرّبة في مدارس التّحفيظ ويُقَوَّمُ الأداء العمليّ لها وتتمّ هذه التّدريبات وفق القواعد الآتية:

1-    مقدّمة مقوّماتها تتناول :

أ / تعريف كلٍّ من المنهج والأسلوب والوسيلة وبيان وجه التّرابط بينها.

ب/ تشخيص الدّعوة الإسلاميّة اليوم ، وإرجاع واقعها إلى القصور في المناهج الدّعويّة.

ج/ تصنيف المسلمين من حيث قُوَّةُ تمسّكهم بدينهم أو ضعفُهُم إلى ثلاثة أصناف أساسيّة هي:

1-    المؤمن القويّ السّابق بالخيرات.

2-    المؤمن القويّ المقتصد.

3-    المقصّر الفاسق الظّالم لنفسه.

وذلك لوضع منهج دعويّ مناسب لكلّ صنف من هذه الأصناف.

 

2-  حصر أهمّ المخالفات الشّرعيّة السّائدة في حياة المسلمين ، وتصنيفها إلى قضايا : أصليّة ، وفرعيّة ، ومتّفق عليها ، ومختلف في حكمها , وقضايا عقديّة ، وعباديّة ، وسلوكيّة ، وترتيبها بحسب الأولويات للتّدرّج في معالجتها وذلك لتقديم الأصول على الفروع والفروض على الواجبات ، والمتّفق عليه على المختلف فيه , وتقديم المسائل العقدية على غيرها من المسائل العبادية والسّلوكيّة.

 

3-  تدريب الطّالبات على منهج وأسلوب الدّعوة على شيءٍ مختلف في حكمه أو النّهي عنه، وبيان وجه الحكمة في ذلك.

 

4- تدريبٌ عمليّ على بعض الضّوابط والقواعد الدّعويّة مثل:

أ / التّفريق في المنهج والأسلوب بين معالجة المنكر المعارض والمنكر المستحكم والمنكر الخاصّ والعامّ .

ب/ درء المفاسد مقدّم على جلب المصالح ، ودفع الضّرر الأعلى بالضّرر الأدنى.

ج / إعطاء الشّيء أكثر من حكمه ، إخراج له عن حكمه .

د / لا يُسوّي بين الناس في الدّعوة ،وإنّما يُدْعَى كلُّ صنف وفرد من حيث هو وقف استعداده.

 

5-  تدريب الطّالبات على إلقاء الدّروس والمشاركة في النّدوات، وإلقاء المحاضرات، وذلك عن طريق تكليف بعض الطّالبات بتهيئة موضوع معيّن، موجّه إلى صنف من النّاس، يستعمل فيه أحد المناهج الدّعويّة في ضوء المقدّمات السّابقة ومعرفة مدى تأثيره في المدعوّ.

 

6-  تدريب الطّالبات على إقامة المناظرات الدّعويّة ، عن طريق إقامة مناظرات مختصرة حول موضوع معيّن تحدّده الأستاذة، ويعد إقامة المناظرة تناقش من حيث منهجها وأسلوبها للتّأكّد من مدى تحقّق الطّرق والآداب الصّحيحة فيها.

 

7-  تدريب الطّالبات على إجراء حوارات داخل الفصل في موضوعـاتٍ ومخالفـاتٍ في أمور شرعيّة وعقديّة مثل: سؤال غير الله ما لا يملكه إلاّ الله، الذبح لغير الله، تعليق التّمائم المحرّمة وتعظيم القبور، وتقديس الأشخاص وبيان أخطاء في مفهوم الإيمان بالله، وبالقضاء والقدر وما إلى ذلك. ثم تناقش هذه الحوارات وتُنْقَد من حيث المنهج والأسلوب وذلك من قبل الأستاذة والطالبات . ويُراعَى قبل الدّخول في المادّة ضرورة تقسيم زمن المادّة على فقرات , مع العلم بأن هـدف المادة تحقيـق أكبر كمٍّ ممكن من العمل والتّطبيق .

 

8-  تدريب الطّالبات على إجراء حوارات داخل الفصل في موضوعـات وخـلافات في مجال العبادة ، كالتّهاون في أداء الأركان الإسلاميّة ، أو ترك الحجاب الشّرعـيّ ، أو التّقيّـد بمـا لا يشـرع ، أو بما اختلـف في حكمه وما إلى ذلك , ثم تناقش هذه الحوارات وتُنقد من حيث المنهج والأسلوب من الأستاذة والطالبة .

 

9-  تدريب الطّـالبات على إجـراء حـوارات داخل الفصل في موضـوعات ومخالفات في المعاملات والأخلاق والأفعال والعبادات مثل : الغشّ والكذب والنّميمة والكبر والعُجْب والتّشبّه بالكافرات وكشف العورات واستماع الأغاني المحرّمة والمعازف والنمص والإسراف في الغلوّ في المظاهر وما إلى ذلك . ثم تناقش هذه الحـوارات وتُنْقَد من حيث المنهج والأسلـوب من قِبَل الأستاذة والطّالبة .

 

10-  تختار نماذج دعويّة عمليّة من سيرة الرّسول وسيرة السّلف الصّالح وتجارب بعض الدّعاة  في الماضي والحاضر ، ويتمّ تحليلـها للاستفـادة من منهجها وأسلوبها في الدّعوة داخل الفصل , والوقوف على مواطن القدوة فيها.

 

 - 11 تدريب الطّالبات على استخدام مواقع الإنترنت في الدّعوة إلى الله .


 





        البريد الإلكتروني


        كلمة المرور




اعلان