اللوائح التنظيمية :


لائحة الاختبارات الخاصّة

بمعهد الدراسات القرآنية للبنات بمكّة المكرّمة



1. تتم دراسة المواد المقررة على فصلين دراسيين بحيث تتم دراسة نصف المواد في الترم الأول ونصفها الآخر في الترم الثاني .
2. يعقد لكل فصل دراسي اختبار نهائي في آخر الفصل وتكون نتيجته مستقلة تماماً عن الفصل الآخر .
3. الدرجة النهائية الكبرى لكل مادة (100) درجة ويكون الحد الأدنى للنجاح (60) درجة باستثناء القرآن الكريم بشقي المادة التلاوة والحفظ حيث خصص للأولى (التلاوة) (200) درجة ويكون الحد الأدني للنجاح (120) وللثانية (الحفظ) (150) درجة ويكون الحد الأدنى للنجاح (90) درجة . 
4. توزع الدرجة النهائية لكل مادة على النحو التالي :
1/ درجة " أعمال السنة" ويخصص لها (30) درجة توزع كالآتي :
أ. جهد الطالبة وإيجابيتها في قاعة الدرس يخصص له (10) درجات .
ب. اختباران تحريريان خلال الفصل الدراسي يخصص لكل منهما (10) درجات ويجاوز أن يستبدل بأحدهما بحث تكلف به الطالبة . 
ملحوظة : 
1- يعتبر الاختبار العلمي في المواد التي تجمع بين النظري والعملي بديلاً عن أحد الاختبارين المشار إليها .
2- الاختبار الفصل " النهائي " ويخصص له (70) درجة لكل مادة باستثناء مادتي التلاوة والحفظ حيث يخصص للأولى (140) درجة وللثانية (120) درجة وهو موضح على النحو التالي : 
مادة التلاوة 
درجة أعمال السنة (60) درجة الاختبار النهائي (140) المجموع (200)
 مادة الحفظ
درجة أعمال السنة (30) درجة الاختبار النهائي (120) المجموع (150)
بقية المواد
درجة أعمال السنة (30) درجة الاختبار النهائي (70) المجموع (100)
5. إذا تخلفت الطالبة عن حضور الاختبار الفصلي الأول أو الثاني بعذر يقبله مجلس إدارة المعهد رُخص لها بدخول اختبار الدور الثاني فيما اعتذرت عنه من المقررات وإذا كان تخلفها بدون عذر مقبول تعتبر راسبة فيما تغيبت فيه .
6. إذا رسبت الطالبة في اختبار الفصل الأول أو الثاني أو فيهما معاً في عدد نصف المواد أو أقل يسمح لها بدخول اختبار الدور الثاني والذي يُعقد في بداية العام التالي علماً بأن مجموع كل من السنة الأولى والثانية (8) ثماني مواد لكل سنة، أما إذا رسبت في الفصلين الدراسيين في عدد أكثر من نصف المواد ولا يسمح لها بدخول الدور الثاني وتُعيد الفصل الذي وقعت فيه مواد الرسوب وإذا كان الرسوب في الفصلين تُعيد السنة كاملة .
7. الطالبة الراسبة التي يحق لها دخول الدور الثاني تعامل في هذه الحالة بتخصيص الدرجة الكبرى للمادة (100) درجة حيث لا يدخل في الاعتبار درجة الأعمال الفصلية (30) درجة التي سبق للطالبة الحصول عليها أثناء الفصل الدراسي ويكون الاختبار في كامل المقرر .
8. تُنقل الطالبة الراسبة في اختبار الدور الثاني فيما لا يزيد على ثلاث مواد إلى السنة الثانية مع حمل ما رسبت فيه من مواد (مواد محمولة) شريطة أن يكون ذلك في عام الالتحاق بالسنة الدراسية ( أي: السنة الأولى ) .
9. تعيد الطالبة جميع المواد التي رسبت فيها بعد دخولها الدور الثاني دراسة وامتحاناً عند رسوبها في أكثر من ثلاث مواد دون الحضور في بقية المواد التي نجحت فيها .
10. إذا تخلفت الطالبة عن الدور الثاني تعتبر راسبة وتُعيد دراسة كل فصل دراسي وقعت فيه مواد الرسوب .
11. إذا رسبت طالبة السنة الثانية في المواد المحمولة من السنة الأولى يُعقد لها امتحان للمرة الثانية في مطلع العام الثالث أو في موعد يحدده مجلس إدارة المعهد، أما إذا رسبت للمرة الثالثة (باعتبار الدور الثاني ثم الحمل الأول للمادة والحمل الثاني فقط) في امتحان المادة نفسها تكون قد استنفدت عدد مرات الاختبار المسموحة للمادة وعندها تُفصل .
12. تجري المراجعة النهائية لتقدير الدرجات في الاختبار الفصلي والدور الثاني في كل من السنتين الأولى والثانية وفق القواعد التالية:
أ. تُزاد الطالبة 1% في المادة لتغيير حالتها إلى النجاح ولا تضاف للمجموع
ب. تزاد الطالبة 5% في مادة واحدة لتغيير حالتها إلى النجاح، ولا تضاف للمجموع .
ج. تزاد الطالبة 8% في مادتين على الأكثر لتغيير حالتها إلى النجاح، ولا تضاف للمجموع . بشرط لا تزاد في المادة الواحدة بأكثر من 5% .
د. رفع تقدير المادة دون رفع الدرجة، ويشترط أن يكون ذلك في ثلاث مواد فقط كحد أعلى.
13. يقدر نجاح الطالبة في كل مقرر دراسي على حدة وفي التقدير العام (في الاختبار النهائي) في النحو التالي:
النسبة المئوية 90% إلى 100% التقدير ممتاز
النسبة المئوية 80% إلى 90% التقدير جيدجداً
النسبة المئوية 70% إلى 80% التقدير جيد
النسبة المئوية 60% إلى 70% التقدير مقبول
النسبة المئوية أقل من 60% التقدير راسبة
14. ما يقال في السنة الأولى يُقال في السنة الثانية .
15. تُحرم الطالبة من اختبار المادة في حال زيادة نسبة غيابها عن ثلث عدد المحاضرات وبناءً عليه تختبر المادة في الدور الثاني ويكون اختبارها من 70 درجة تضاف إلى درجة أعمال السنة (30) التي قد حصلت عليها الطالبة في الاختبار النصفي.
16. تُمنح الطالبة إجازة معتمدة في الحالات التالية:
1. الأمومة: أسبوعين فقط مع إمكانية زيادة المدة إلى ثلاثة أسابيع في حال الاحتياج لذلك مع ضرورة إحضار تقرير عن حالة الأم من قبل المستشفى.
2. الزواج: أسبوع فقط.
3.المرض: بحسب الحالة الصحية بناء على تقرير الطبيب المعالج.
وفي حال محاولة الطالبة دخول الاختبار دون احضار عذر طبي يتم إبلاغها بالسماح لها بالدخول ولكن مع خصم درجة عن كل يوم حال غيابها 3 أيام وخصم درجة ونصف حال بلغ الغياب 4 أيام وما فوق ويكون هذا الخصم من درجة المادة التي حصل فيها الغياب، وفي جميع هذه الحالات تتحمل الطالبة مسئولية جميع المواد والاختبارات التي قد تتخلف عنها بسبب الاجازة.




        البريد الإلكتروني


        كلمة المرور




اعلان

ص.ب 9509

هاتف / 025340294 ، 025342900

فاكس / 025341030

البريد الاكتروني 

maahad.q@hotmail.com